2
ابريل
2016
التايمز: اجتياح العراق أسفر عن دولة فاشلة تمزقها النزاعات الطائفية
نشر منذ Apr 02 16 am30 09:17 AM - عدد المشاهدات : 287



وكالة اور للانباء المستقلة

أنتقدت صحيفة التايمز في عددها الصادر، السبت، سياسة بريطانيا ومواقفها من قضايا الشرق الأوسط، معتبرة أن اجتياح العراق عام 2003، ودور بريطانيا في إدارة الوضع فيه برفقة الأمريكيين، أسفر عن "دولة فاشلة" ما تزال تمزقها النزاعات الطائفية. 

ونشرت صحيفة التايمز مقالا للكاتب ماثيو باريس ينتقد فيه سياسة بريطانيا ومواقفها من قضايا الشرق الأوسط، إذ ينطلق كاتب المقال من تصريح لوزير الخارجية، فيليب هاموند، نشرته الصحيفة، أمس، يقول بأن "بريطانيا لا تستبعد شن غارات على تنظيم داعش في لبنان"، لمراجعة السياسة البريطانية في المنطقة.

ويقول باريس، إن "الوقت حان، بعد 25 عاما من الحرب على العراق، لنعترف بأننا أضعنا الطريق إلى الشرق الأوسط، في سياستنا الخارجية والعسكرية"، حيث يعود إلى حرب الخليج الأولى بقيادة الرئيس الأمريكي بوش الأب، ثم اجتياح العراق في عده ابنه عام 2003، ودور بريطانيا في إدارة الوضع في العراق رفقة الأمريكيين، وكيف أن هذا التدخل أسفر عن دولة فاشلة، لا تزال تمزقها النزاعات الطائفية.

ثم ينتقل في سرده إلى أفغانستان وبعدها ليبيا التي قال بشأنها رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، في عام 2011، "إننا سنعمل ما بوسعنا لدعم إرادة الشعب الليبي"، ولكن بعد 5 سنوات، لم ينجح التدخل، على الرغم من أنه كان مختلفا عن التدخل في العراق.

وفي مصر يقول الكاتب، إن رئيس الوزراء البريطاني قال في شباط 2011 "التقيت للتو شعبا عظيما يقوم بأشياء عظيمة في ميدان التحرير من أجل الديمقراطية والحرية والانفتاح، ونريد للشعب المصري أن يحصل على كل هذا"، وبعد 4 أعوام يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في مكتبه، وهو الذي قاد انقلابا على الرئيس، محمد مرسي، المنتخب ديمقراطيا.

ويخلص الكاتب الى التساؤل لماذا نحن البريطانيين نتشوق إلى أسطورة لورانس العرب، ونعتقد أننا قادرين أن نعطي لحلفائنا حكمة خاصة وخبرة في المنطقة؟ و"أية أدلة يقدمها لنا التاريخ من فلسطين وبلاد مابين النهرين والسويس وبلاد فارس والعراق وليبيا وسوريا... وأنتوني أيدن وديفيد أوين وصديقه الشاه وبلير وكاميرون؟! غير إننا نواصل التخبط".


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تكون هناك كتلة معارضة في مجلس النواب القادم

0 صوت - 0 %

2 صوت - 100 %

عدد الأصوات : 2

أخبار
حالة الطقس
حكمة اليوم