13
يونيو
2016
الثقة : كيف نمارسها في ظروفنا الحالية ؟
نشر منذ Jun 13 16 pm30 07:52 PM - عدد المشاهدات : 501



وكالة اور للانباء المستقلة

 الثقة : كيف نمارسها في ظروفنا الحالية ؟

د . هادي حسن عليوي

ـ الثقة : حالة عقلية.. وخيار أخلاقي يكون فيه الإنسان مقتنعاً من كفاءة أو صحة أمر ما يتعلق به أو بشخص أو بشيء آخر..

ـ والثقة تتضمن عدم الشك في اعتقاد الشخصية الجيدة ..

ـ والثقة : هي توقع النوايا الحسنة مبنية على معرفة المرء بالإنسان الآخر..

ـ الثقة : قد تكون عن ما هو المجهول.. لعدم إمكانية التحقق منها في الوقت الحالي.. لكن من الممكن رؤية نتائجها في المستقبل ..

ـ من أين تبدأ الثقة ؟ وبمن نثق ؟ ..

ـ وهل الثقة بالنفس كافية للخروج من المآزق أو نيل المقصود؟ ..

بالطبع لا يمكن أن يتخذ الإنسان من النفس مصدراً للتحرك.. فكم من امرئٍ وقع في شباك الثقة بنفسه.. فأدى به الحال إلى الغرور.. والتهور.. والتعجرف.. والاستهزاء بالآخر.. وعدم التثبت من المعطيات، لتكون النتائج في كل ذلك وبالاً على صاحبها ..

وكم من واثق بماله فيدفعه هذا الشعور إلى التعالي، والظلم، والخسران.. بل وكم من واثقٍ بسلطانه.. فينتهي به الحال إلى الزنزانة أو القتل، وغيرها من مجالات الحياة التي تختلف فيها موارد التثبت والوثاقة ..

إذن : ما هو المقياس في حالة الثقة ؟

المقياس والضابطة : هو التفريق بين الأشياء الثابتة والمتغيرة، فالمال متغير.. والسلطان متغير والصحة والعافية متغيرة.. والصداقة متغيرة.. والعلاقات الاجتماعية متغيرة.. سواء أكانت فردية أم أسرية.. لأن الثابت فيها هو ما بني على الإيمان بالله عز وجل ..

ولو كانت هذه الأمور قابلة للثبات لما وضع الله تعالى أحكاماً وتشريعات ابتداءً من العلاقة الزوجية ثم الوالدية.. ثم القرابية.. ثم العشائرية.. ثم العلاقة داخل المجتمع كالجوار.. والصداقة.. وجلسات التحاور.. والتذاكر.. وعقود المعاملات القائمة بين الناس.. كلها وضع الله لها تشريعاتها لأنها من المتغيرات.. وجاءت الدولة المدنية لتعزز ذلك.. وتزيد في تنظيم كل ما هو متغير ..

لكننا نعيش اليوم أزمة ثقة.. ناهيك عن فقدان ثقافة الثبات والمتغير في الحياة.. وغيبا القانون أو تطبيقه.. بل الأكثر غراباً إن أكثريتنا ليس لهم ثقة بنفسهم !! فكيف نثق بالآخرين ؟؟


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

هل تتوقع أن تكون هناك كتلة معارضة في مجلس النواب القادم

0 صوت - 0 %

2 صوت - 100 %

عدد الأصوات : 2

أخبار
حالة الطقس
حكمة اليوم